.

ماهو الروت؟ وكيفية عمل روت لمعظم أجهزة الأندرويد



يتداول إلى مسمع الكثيرين ممن يحملون الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد كلمة ( روت Root  ) ..
.

– ماهو الروت وهل هو إجباري أم اختياري؟

هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام أندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات من التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام .
الروت ليس إجباري لمن يحمل أجهزة تعمل بنظام أندرويد بل هو اختياري حيث تتطلب منك بعض التطبيقات مثل الـ vpn  أو تركيب خطوط قراءة وكتابة  أو ..

–  كيف أقوم بعملية الروت على أندرويد  ؟

تختلف طرق الروت مع إختلاف الشركات التي تصنع الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد , كما تختلف صعوبتها من جهاز  لآخر حسب توفر الإمكانيات ودعم الجهاز ، فبعض الهواتف أو الحواسب اللوحية الشهيرة ،  تحصل على اكثر من طريقة للحصول على صلاحيات الروت .
حيث سأقوم بنهاية هذه التدوينة بتقديم مجموعة من البرامج البسيطة لهذه العملية .

–  فوائد الروت :

* القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات .
* تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة .
* تغيير نوع الخط  وشكله .
* تركيب رومات مخصصة عبر تطبيق روم منجر , وتركيب ريكفري يختلف عن الأصلي وبميزات أوسع .
* تغيير الآي بي في جهازك والذي سيمكنك من استخدام جوجل بلاي وتغيير موقعك وفتح المواقع المحجوبة في بلدك .
* تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحيات الروت .

–  عيوب الروت :

يمكن أن يدور في ذهن أي شخص قبل القيام بعملية الروت هو خسارة هاتفه ، فقد يتعرض الجهاز  للتلف أو العطب نتيجة إجراء تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت كما يتم فقدان الضمان لكن هذا لن يحصل الا اذا تدخلت فى ملفات النظام بيدك انت لكن الروت ليس به ضرر عند قيامك به ، فعند قيامكم بعملية الروت سوف يفقد الهاتف أو الحاسب اللوحي ضمان الشركة بالإضافة  إلى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر البرامج الملحقة وغيرها لكن من الممكن ازالة الروت بسهولة تامة عن طريق التطبيق او البرنامج الذى قمت عمل روت به  .

–  مجموعة من البرامج لعملية الروت :

طريقة اﻹستخدام :
قم بوصل الجهاز بمقبس USB إلى الحاسوب , ثم قم بتشغيل البرنامج بعد أن يتم التعرف على نوع الجهاز , كل ما عليك هو الضغط على زر Root وقد يطلب منك الحاسوب إعادة تشغيل الجهاز لإتمام عملية الروت
1- برنامج Unlock Root Pro
سيريال البرنامج : URPAVBLGBLSHNNFYOQKI
2- برنامج One Click Root
3- برنامج V Root
4- برنامج Kingo Root

–  كيفية إلغاء الروت :

يتم إلغاء الروت بعملية برمجية حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الأندرويد المثبتة عليه او عبر تثبيت روم رسمي خالي من الروت , ويمكن إلغاء الروت لبعض أجهزة أندرويد عن طريق تطبيق UnRoot



???? ?? ??? ???????